افتتح صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقه مكة المكرمة، اليوم أكبر حديقة ثقافية في ساحة النورس التي تعد أكبر ساحات واجهة جدة البحرية الجديدة على مساحة 42 ألف م 2 ، وذلك ضمن ملتقى مكة الثقافي في نسخته الثانية بعنوان "كيف نكون قدوة؟"، فيما أطلق سموه مسابقة في التصميم والبرمجة والتحكم في الروبوت ، وركن للموهبة والابداع والاختراع للطلاب ، ومبادرة التطبيقات الالكترونية.

وقدم أمير مكة المكرمة الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان ، وولي عهده الأمين - يحفظهما الله - على هذا الاهتمام بجدة ومنطقه مكة المكرمة كاملة .

وقال الأمير خالد الفيصل: "الحمد لله أن الجهد من قبل الدولة و الرعاية من الملك، أرى الآن ثمارها" ، وأضاف: "سوف أختصر مشاعري في جملة واحدة، كنت أردد وأقول أرفع رأسك أنت سعودي .. واليوم أقول رفعت الرأس ياسعودي".

وعرض جناح ملتقى مكة الثقافي، في الحديقة الثقافية، محتويات الملتقى الكترونيا للجمهور, كما بدأ في تقديم المسابقات الثقافية داخل جناح الملتقى للجمهور, مع استضافة الشخصيات الثقافية الأبرز في جناح الملتقى خلال فترة فعاليات الحديقة الثقافية ، التي بدأت اليوم وتستمر 10 أيام ، فيما خصص جناح ملتقى مكة الثقافي, شاشة تفاعلية ترفيهية في قالب قيمي تهدف الى بناء القيم في شخصيات الأطفال نحو القدوة, بجانب إطلاق فعالية الجدارية ، التي ستضم تعليقات حول قضية معينة تطرح بمشاركة الزوار للجناح ، كما تم التنسيق بالتعاون مع جمعية الصم للقيام بجولة تعريفية للصم على الحديقة الثقافية, وخصص الجناح مختبر تحليلي للقيم, وفيلم تعريفي لملتقى مكة الثقافي, إضافة إلى تخصيص فيلم توعوي لملتقى مكة الثقافي, ركن التصوير يتم من خلاله تصوير الزوار مع شعار الملتقى.